سحر عيوني

السلام عليكم
عزيزي الزائر
نسعد و نتشرف بإنضمامك لنا بمنتديات سحر عيوني
سحر عيوني

سـبـحـان الـلـه وبـحـمـدهـ سـبـحـان الـلـه الـعـظـيـم

المواضيع الأخيرة

» إنجبرت فيك و ما توقعت أحبك و أموت فيك / بقلمي ، كاملة
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:22 من طرف Lo0oly

» ازعاج النائم يؤدي الى وفاه...
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:00 من طرف Lo0oly

» فوائد الفراوله
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:54 من طرف Lo0oly

» علاج القولون
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:46 من طرف Lo0oly

» نآميّ ونآديّ في آلحلمّ يآحبيبيّ أجيكِ لو بآبْ آلوصلّ كآن مسدوٍدْ ..
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:37 من طرف Lo0oly

» ѽ أنت لآمنك جفيت.. حطيت رآسي و غفيت ! .... {غرف نوم } ѽ
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:32 من طرف Lo0oly

» اليوم الوطني
الخميس 20 سبتمبر 2012 - 4:03 من طرف $$khaloody$$

» وجبة الاندومي
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:20 من طرف $$khaloody$$

» علاج الارق
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:07 من طرف $$khaloody$$

المواضيع الأخيرة

» إنجبرت فيك و ما توقعت أحبك و أموت فيك / بقلمي ، كاملة
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:22 من طرف Lo0oly

» ازعاج النائم يؤدي الى وفاه...
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:00 من طرف Lo0oly

» فوائد الفراوله
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:54 من طرف Lo0oly

» علاج القولون
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:46 من طرف Lo0oly

» نآميّ ونآديّ في آلحلمّ يآحبيبيّ أجيكِ لو بآبْ آلوصلّ كآن مسدوٍدْ ..
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:37 من طرف Lo0oly

» ѽ أنت لآمنك جفيت.. حطيت رآسي و غفيت ! .... {غرف نوم } ѽ
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:32 من طرف Lo0oly

» اليوم الوطني
الخميس 20 سبتمبر 2012 - 4:03 من طرف $$khaloody$$

» وجبة الاندومي
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:20 من طرف $$khaloody$$

» علاج الارق
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:07 من طرف $$khaloody$$

الاعلانات

 

الاعلانات

 


    أهل مكة و أكلاتهم‎

    شاطر
    avatar
    نـغــم
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 370
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 362
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    ورقة أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف نـغــم في الجمعة 15 يناير 2010 - 3:25

    تعالوا نشوف أهل مكة و أكلاتهم

    اليوم جبت لكم الموضوع هذا وانشاءالله ينال اعجابكم

    الفـــول

    الفول من طعام اهل مكة في الافطار حيث يكثرون عليه السمن او الزيت وبعضهم يضيف اليه كمية من الطحينه ويتافنون فيما يضاف اليه من سلطات وبهارات وخصوصا في شهر رمضان على مائدة الافطار

    المعصوب

    المعصوب من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة فاذا نضجت الاقراص في الفرن اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا ثم يضاف الى الاقراص مقدار من العسل والسمن والموز ثم يدق بالة حادة مخصوصة لذلك وبعضهم يضع له بدلا من العسل السكر وبدلا من الموز القشطة ثم ثم ياكلونه بالملاعق

    المطبق

    وعبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه
    السليق

    من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضجوبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها تباسي واغلب ما يصنع في المناسبات او القيلات او الاجتماعات ويصنع من خروف ويسمونه الطلي

    المبشور

    عباره عن لحم مفروم وشحم البطن زيضعون عليه كمية من الثوم والفلفل الاسود ثم يكببونه تكبيبا مدورا ثم ينظمونه في اسياخ من الحديد ثم يشوى على الفحم ويكون الفحم صغير الحجم ويقدم بعد ذلك برصه على اطباق الرز الابيض وتقدم معه سلطة اللبن

    الهريسه

    هي اكله حضرميه عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم
    المقادم


    شربة المقادم من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج من سلق ارجل الخرفان

    السقط

    مجموعة من الكرشة والفشه والكبد والقلوب تضاف الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها وتوضع على نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون والفلفل والشيبه

    مرقة الهوى

    من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت عند انشغالهم وتسمى مرقة هوى لانها خاليه من اللحم وطريقتها ان يكشن البصل في السمن الى ان يحمر ثم يطفى بالماء ويكون الخبز مفتوتا فيصب عليه هذا المرق ويقدم للاكل
    الدبيازه

    ياخذ قمر الدين المعروف والمصنوع من ثمار المشمش ثم يطبخ فيضاف اليه مقدار من الثمر الجاف نسميه نحن اهل مكة قلادة لانه عند بيعه ينظم في خيوط ويضاف عليه انواع من المكسرات مثل اللوز والزبيب والبندق والجوز ونسميه قعقع ثم يضاف على الجميع كميه من السمن ويجعل على نار هادئه الى ان يطبخ تصنع الدبيازه غالبا قبيل ايام عيد الفطر لايام العيد
    اللقيمات

    مما يصنع في الاسواق وكثيرا ما يشتهي اهل البيت الافطار بها ويقول المصريون وغيرهم عنها لقمة القاضي ونحن اهل مكة لا ناكلها الا وقت الصباح وبمكة تباع بدون تحليه بل البائع يعطيك معها شيره ان شئت اكلتها بها او بدونها

    الرز بحمص اكله لذيذه بس لهم طبع غريب ... يقدموها في ثالث يوم للعزاء الله يكفينا الشر



    رز عدس ( له طقوس خاصه لازم ينطبخ لمن يكون الجو مغيم ..




    هريسه الملوخيه الي يجربها مره يطلبها كل مره


    القهوه الحلوه : مشروب لذيذ ما اقدر اقول اكتر من كده خاص للايام الحلوه مثل عوده مسافر او نجاح الابناء


    الكباب الميرو ,.,


    عيش ابو اللحم :: رهيبه جدا تقدر تقول بيتزا مكاوي


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نجي للسمك


    الصياديه : رز بني غامق بس طعم يا سلام



    المطفي : حاجه جنان


    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    الفرموزه



    المنتو


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    بس احلى ما فيها ... مش حاقول .. لكم الإختيار و كل واحد و ذوقه...
    وكمان ياريت تزيدونا
    وعلى قولة المثل أهل مكة ادرى بشعابها

    ودمتم بخير
    avatar
    امووورة قمووورة
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 460
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف امووورة قمووورة في الجمعة 15 يناير 2010 - 4:44

    يم يم يسلمووووووو
    avatar
    همسة ألم
    عضو ذهبي
    عضو  ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 1273
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 856
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف همسة ألم في الأحد 17 يناير 2010 - 15:24

    avatar
    احلى غرام
    عضو من الالماس
    عضو  من الالماس

    انثى عدد الرسائل : 3437
    العمل/الترفيه : LOVE
    المزاج : مـمـتـاز
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 2706
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف احلى غرام في الإثنين 18 يناير 2010 - 8:26





    avatar
    نـغــم
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 370
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 362
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف نـغــم في الثلاثاء 19 يناير 2010 - 4:16

    امووورة قمووورة كتب:
    يم يم يسلمووووووو

    الله يسلمك قلبو
    avatar
    نـغــم
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 370
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 362
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف نـغــم في الثلاثاء 19 يناير 2010 - 4:18

    همسة ألم كتب:
    يسلمو حبي على مرورك
    avatar
    نـغــم
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد الرسائل : 370
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 362
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف نـغــم في الثلاثاء 19 يناير 2010 - 4:29

    احلى غرام كتب:




    يسلمو على مرورك
    avatar
    جودي الريس
    عضو من الادارة
    عضو من الادارة

    ذكر عدد الرسائل : 2679
    العمر : 27
    الموقع : مافي غير سحرعيوني
    العمل/الترفيه : ترقية منتدى سحر عيوني
    المزاج : رائق
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1611
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف جودي الريس في السبت 23 يناير 2010 - 16:22

    وااااااااو والله صورت المطبق مسويه شغل
    يسلموو


    _________________
    avatar
    العنود
    مميزيين
    مميزيين

    انثى عدد الرسائل : 393
    الموقع : في الدنيا
    العمل/الترفيه : 20
    المزاج : nic
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 556
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف العنود في الجمعة 29 يناير 2010 - 5:53

    يعطيك العافيه
    avatar
    ملكــ المشاكسين
    مميزيين
    مميزيين

    ذكر عدد الرسائل : 1048
    الموقع : سحر عيوني
    العمل/الترفيه : سحر عيوني
    المزاج : مـــســتــــأآأآأآأآأآأآأآأآنس ..
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1046
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009

    ورقة رد: أهل مكة و أكلاتهم‎

    مُساهمة من طرف ملكــ المشاكسين في الخميس 11 فبراير 2010 - 14:32

    الله يعطيكي العافيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:39