كيف تتصرف مع الطالب الذي يفكر بالإنسحاب من تكملة الدراسة لانخفاض نسبته!!!
لفت انتباهي لإثارة هذا الهم التربوي الذي يثار مع بداية كل فصل دراسي ثاني من طلاب الصف الثالث ثانوي بعد أن تظهر نسبته التي حصل عليها خلال الفصل الدراسي الأول وسببت لهم ازعاجاً وخوفاً من مستقبلهم الجامعي الذي سيكون في مهب الريح لتدني النسبة وبالتالي رفض الجامعات استقبالهم !!
هو اتصال مع زميلي العزيز والنشط الأستاذ عادل العدوان المرشد الطلابي في متوسطة وثانوية الطرفية ..
** فعلاً مشكلة تظهر وتحتاج منا كمرشدين طلابيين التنبه لها وبذل الجهد مع الطلاب الذين ظهرت عليهم بوادرها من خلال طرحها على المرشد الطلابي من الطالب أو ولي أمره أو ملاحظة انسحاب الطالب التدريجي عن الدراسة وضعف دافعية التعلم وتغير سلوكه عمّا كان عليه في الفترة الدراسية الفائته !!
فدورنا هو المتابعة والاكتشاف والتدخل المبكر لتعديل أفكار الطلاب بأهمية إبعاد تلك الأفكار الخاطئة والتي غالباً ستكون الخطوة الأولى لتدمير مستقبله العلمي حينما يفضل الجلوس في المنزل طوال الفترة القادمة والتي ستمتد إلى أكثر من سبعة أشهر على بداية العام الدراسي الجديد وحينها يكون الطالب قد تعود على نمط سلوكي يصعب عليه العودة إلى مقاعد الدراسة كسابق عهده !!
لذا أرى أن تكون خطواتنا مبكرة بأهمية حصر الطلاب الذين حصلوا على معدلات متدنية وعقد جلسة إرشادية حوارية لبحث تلك الإخفاق وما هي الحلول التي يرونها لمواجهتها ومنها ستكون منطلقاً إرشادياً لتقديم الخدمات الفردية لكل حالة بحسب الأفكار التي يحملها الطالب تجاه مشكلته ..
ومنها ضرورة أن يدرك الطالب بأن المساحة للتعويض متاحة ومتى ما عدل من طريقته الخاطئة التي كان عليها خلال الفصل الأول سيحقق مبتغاه بالعزم والإصرار ..
إدارك الطالب أن النسبة تمثل 30% من معدل القبول في معظم الجامعات وهناك العديد من الكليات والمعاهد المتعددة والتي يستطيع الطالب الالتحاق بها مهما كان معدله ومنها ينطلق للتخصص المراد بحول الله ..
ومثال ذلك كلية المجتمع والتي تقبل نسب أقل من 80% ويدرس فيها الطالب عدد من التخصصات لأربع فصول وله حرية إكمال دراسته بشرط حصوله على معدل يتناسب مع التخصص المفضل للطالب ..
ففرص التعويض متاحة ويجب أن لايتوقف تفكيره بأن الحل هو الإنسحـــاب ؟؟
فالفكرة في هذا التوقيت خاطئة ويجب أن يدرك الطالب بأن حضوره للدراسة والاستزادة من المعلومات التي يقدمها المعلمين في فصولهم ستثري مداركه وستكون عوناً له للسنوات القادمة حينما يكون مصراً على الإنسحاب فبقاؤه في الدراسة أفضل وتأجيل فكرة الإنسحاب لقرب نهاية الفصل الثاني ..
طرح الموضوع في هذا الوقت مهم جداً لأنه يحتاج لعرض ومناقشة ووضع الحلول الممكنة والمؤثرة وتوثيق لقصص واقعية لتكون مراءة صادقة لطلابنا ولحاجة الطلاب لجهودنا التربوية والإرشادية لمساعدتهم على مواصلة تعليمهم والقضاء على أحد العوائق التي أسهمت بتسرب الطلاب عن مقاعد الدراسة لينضموا إلى صف العاطلين !!
أنقل لكم تجربتي مع طلاب الصف الثالث الثانوي الذين يريدون تأجيل الدراسة لتحسين النسبة وهي عبارة عن ورشة عمل .
حصل معي هذا الموقف مع عدد من الطلاب وأعطيت كل واحد منهم قلم وورقه .
وقسمنا الورقة إلى قسمين أحدها لحساب معدل السنه الحالية والقسم الآخر لحساب المعدل المتوقع حصول الطالب عليه بعد التأجيل :
وقلت كل واحد منكم يكتب نسبته بالصف الثاني الثانوي لنفترضَ كتب الطالب 70 %
ويكتب معدله المتوقع في الصف الثالث الثانوي لنفترض 75 %
70 + 75 = 145
145 \ 2 = 72,5
مجموع المعدلين تقسيم 2 = المعدل التراكمي
الجامعات تأخذ 30% من المعدل التراكمي
72,5 * 0.40 = 21.75 %
والباقي 30% قياس + 40% تحصيلي .
القسم الثاني :
وضربنا مثالا آخر لو أن هذا الطالب أجل الدراسة للعام القادم يتوقع حصوله في الثالث الثانوي مثلا 85% .
70 + 85 = 155
155 \ 2 = 77,5
المعدل المتوقع الحصول عليه بعد التأجيل هو 77,5
77,5 * 0,30 = 23.25 %
أصبح الفارق بين المعدلين هو نسبة ونصف 1.5 %
هل تستحق 1.5 % إعادة سنة كاملة !!
وفقنا الله لكل خير وجعلنا مباركين ونافعين لأمتنا ومجتمعنا ،،،
ودي ندوووشا
للأمانة منقول من منتدى التوجيه والإرشاد بالقصيم بقلم الأخ فهد الأحمد
لفت انتباهي لإثارة هذا الهم التربوي الذي يثار مع بداية كل فصل دراسي ثاني من طلاب الصف الثالث ثانوي بعد أن تظهر نسبته التي حصل عليها خلال الفصل الدراسي الأول وسببت لهم ازعاجاً وخوفاً من مستقبلهم الجامعي الذي سيكون في مهب الريح لتدني النسبة وبالتالي رفض الجامعات استقبالهم !!
هو اتصال مع زميلي العزيز والنشط الأستاذ عادل العدوان المرشد الطلابي في متوسطة وثانوية الطرفية ..
** فعلاً مشكلة تظهر وتحتاج منا كمرشدين طلابيين التنبه لها وبذل الجهد مع الطلاب الذين ظهرت عليهم بوادرها من خلال طرحها على المرشد الطلابي من الطالب أو ولي أمره أو ملاحظة انسحاب الطالب التدريجي عن الدراسة وضعف دافعية التعلم وتغير سلوكه عمّا كان عليه في الفترة الدراسية الفائته !!
فدورنا هو المتابعة والاكتشاف والتدخل المبكر لتعديل أفكار الطلاب بأهمية إبعاد تلك الأفكار الخاطئة والتي غالباً ستكون الخطوة الأولى لتدمير مستقبله العلمي حينما يفضل الجلوس في المنزل طوال الفترة القادمة والتي ستمتد إلى أكثر من سبعة أشهر على بداية العام الدراسي الجديد وحينها يكون الطالب قد تعود على نمط سلوكي يصعب عليه العودة إلى مقاعد الدراسة كسابق عهده !!
لذا أرى أن تكون خطواتنا مبكرة بأهمية حصر الطلاب الذين حصلوا على معدلات متدنية وعقد جلسة إرشادية حوارية لبحث تلك الإخفاق وما هي الحلول التي يرونها لمواجهتها ومنها ستكون منطلقاً إرشادياً لتقديم الخدمات الفردية لكل حالة بحسب الأفكار التي يحملها الطالب تجاه مشكلته ..
ومنها ضرورة أن يدرك الطالب بأن المساحة للتعويض متاحة ومتى ما عدل من طريقته الخاطئة التي كان عليها خلال الفصل الأول سيحقق مبتغاه بالعزم والإصرار ..
إدارك الطالب أن النسبة تمثل 30% من معدل القبول في معظم الجامعات وهناك العديد من الكليات والمعاهد المتعددة والتي يستطيع الطالب الالتحاق بها مهما كان معدله ومنها ينطلق للتخصص المراد بحول الله ..
ومثال ذلك كلية المجتمع والتي تقبل نسب أقل من 80% ويدرس فيها الطالب عدد من التخصصات لأربع فصول وله حرية إكمال دراسته بشرط حصوله على معدل يتناسب مع التخصص المفضل للطالب ..
ففرص التعويض متاحة ويجب أن لايتوقف تفكيره بأن الحل هو الإنسحـــاب ؟؟
فالفكرة في هذا التوقيت خاطئة ويجب أن يدرك الطالب بأن حضوره للدراسة والاستزادة من المعلومات التي يقدمها المعلمين في فصولهم ستثري مداركه وستكون عوناً له للسنوات القادمة حينما يكون مصراً على الإنسحاب فبقاؤه في الدراسة أفضل وتأجيل فكرة الإنسحاب لقرب نهاية الفصل الثاني ..
طرح الموضوع في هذا الوقت مهم جداً لأنه يحتاج لعرض ومناقشة ووضع الحلول الممكنة والمؤثرة وتوثيق لقصص واقعية لتكون مراءة صادقة لطلابنا ولحاجة الطلاب لجهودنا التربوية والإرشادية لمساعدتهم على مواصلة تعليمهم والقضاء على أحد العوائق التي أسهمت بتسرب الطلاب عن مقاعد الدراسة لينضموا إلى صف العاطلين !!
أنقل لكم تجربتي مع طلاب الصف الثالث الثانوي الذين يريدون تأجيل الدراسة لتحسين النسبة وهي عبارة عن ورشة عمل .
حصل معي هذا الموقف مع عدد من الطلاب وأعطيت كل واحد منهم قلم وورقه .
وقسمنا الورقة إلى قسمين أحدها لحساب معدل السنه الحالية والقسم الآخر لحساب المعدل المتوقع حصول الطالب عليه بعد التأجيل :
وقلت كل واحد منكم يكتب نسبته بالصف الثاني الثانوي لنفترضَ كتب الطالب 70 %
ويكتب معدله المتوقع في الصف الثالث الثانوي لنفترض 75 %
70 + 75 = 145
145 \ 2 = 72,5
مجموع المعدلين تقسيم 2 = المعدل التراكمي
الجامعات تأخذ 30% من المعدل التراكمي
72,5 * 0.40 = 21.75 %
والباقي 30% قياس + 40% تحصيلي .
القسم الثاني :
وضربنا مثالا آخر لو أن هذا الطالب أجل الدراسة للعام القادم يتوقع حصوله في الثالث الثانوي مثلا 85% .
70 + 85 = 155
155 \ 2 = 77,5
المعدل المتوقع الحصول عليه بعد التأجيل هو 77,5
77,5 * 0,30 = 23.25 %
أصبح الفارق بين المعدلين هو نسبة ونصف 1.5 %
هل تستحق 1.5 % إعادة سنة كاملة !!
وفقنا الله لكل خير وجعلنا مباركين ونافعين لأمتنا ومجتمعنا ،،،
ودي ندوووشا
للأمانة منقول من منتدى التوجيه والإرشاد بالقصيم بقلم الأخ فهد الأحمد
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:22 من طرف Lo0oly
» ازعاج النائم يؤدي الى وفاه...
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 12:00 من طرف Lo0oly
» فوائد الفراوله
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:54 من طرف Lo0oly
» علاج القولون
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:46 من طرف Lo0oly
» نآميّ ونآديّ في آلحلمّ يآحبيبيّ أجيكِ لو بآبْ آلوصلّ كآن مسدوٍدْ ..
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:37 من طرف Lo0oly
» ѽ أنت لآمنك جفيت.. حطيت رآسي و غفيت ! .... {غرف نوم } ѽ
الجمعة 21 سبتمبر 2012 - 11:32 من طرف Lo0oly
» اليوم الوطني
الخميس 20 سبتمبر 2012 - 4:03 من طرف $$khaloody$$
» وجبة الاندومي
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:20 من طرف $$khaloody$$
» علاج الارق
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 14:07 من طرف $$khaloody$$